رئيس الجمهورية يضع حجر أساس لبناء محطة تحلية مياه البحر في وهران

قام اليوم الخميس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بوضع حجر الأساس لمشروع بناء محطة تحلية مياه البحر. في الرأس الأبيض بعين الكرمة في وهران.

واستقل الرئيس تبون المروحية الرئاسية متوجها إلى الرأس الأبيض بعين الكرمة بوهران لوضع حجر الأساس مشروع بناء محطة تحلية مياه البحر.

هذه المحطة ذات سعة إنتاجية تقدر بـ 300 الف متر مكعب يوميا و التي ستعمل على تأمين الماء الشروب لولاية وهران و بعض الولايات المجاورة لها.

اشغال انجاز هذه المحطة أسندت للشركات الفرعية GCB و GTP تحت اشراف و متابعة الشركة الجزائرية للطاقة AEC حيث من المنتظر دخول هذه المحطة حيز الخدمة شهر ديسمبر 2024.

هذه الزيارة كانت فرصة لإطلاع رئيس الجمهورية و الوفد المرافق له على انجازات ومشاريع مجمع سوناطراك الحيوية أين قدم الرئيس المدير العام السيد توفيق حكار عرضا حول حصيلة مجمع سوناطراك لسنة 2020 و2021 و 2022 إلى غاية شهر ماي.

كما إطلع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون ،كذلك على عرض حول مشاريع إنتاج الوقود بمختلف أنواعه و مشاريع البتروكيمياء المبرمجة و على عرض خاص بمشروع إنجاز مركب إنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر MTBE بأرزيو، و الذي ستنطلق الاشغال به شهر جويلية القادم. إنجاز هذا المركب سيمكن من إنتاج 200 ألف طن سنويًا من مادة MTBE التي تستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي.

المركب المقرر إستلامه في ماي 2025 سيسمح بالاستغناء كلية عن استيراد هذه المادة التي بلغت تكلفة استيرادها 170 مليون دولار أمريكي خلال سنة 2021.