ترتيب مجلة فوربس… توفيق حكار رابع أفضل مدير تنفيذي في الشرق الأوسط

أعلنت مجلة “فوربس الشرق الأوسط”, عن القائمة السنوية لأحسن المديرين التنفيذيين لسنة 2002, حيث جاء الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار في المرتبة الرابعة, ضمن  100 قائد أعمال من 26 جنسية مختلفة.

اختارت مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، توفيق حكار، ضمن قائمتها السنوية “لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2022” وذلك تقديرا للمسؤولين التنفيذيين الذين يقدمون “مساهمات كبيرة لاقتصادات المنطقة”.

وجاء توفيق حكار في المرتبة الرابعة من ضمن قائمة أحسن الرؤساء التنفيذيين الذين استطاعوا “قيادة عجلة النمو والتطور بشكل استراتيجي في بلدانهم رغم جائحة كورونا” محسنا بذلك ترتيبه, حيث احتل السنة الماضية المرتبة الخامسة

وأبرزت المجلة المختصة في الاقتصاد أن توفيق حكار يشرف على مخطط سوناطراك الذي يعتبر أقوى مجموعة طاقوية في إفريقيا، وتعتبر من أقوى الشركات في العالم.

وحققت شركة سوناطراك طفرة كبيرة في النمو حيث بلغت مداخيل الشركة  21.5 مليار دولار في الفترة من جانفي إلى ماي 2022, محققة بذلك نموا فاق 70 بالمائة, و كانت إيرادات سوناطراك في نفس الفترة من 2021 قد بلغت 12.6 مليار دولار.

وكان توفيق حكار الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك قد حل في المرتبة الخامسة لأفضل الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط سنة 2021، حسب مجلة فوربس، واستطاع هذا العام تحسين ترتيبه، بفضل التطور الهائل التي تعرفه شركة سوناطراك، التي توظف أكثر من 200 ألف موظف و يضم 154 شركة تابعة.

وتم تعيين توفيق حكار في منصب الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك في 5 فيفري 2020،من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وهو من مواليد خنشلة درس بالمعهد الوطني للمحروقات INH ببومرداس من سنة 1990 وتخرج منه سنة 1995 تخصص اقتصاد البترول, بدأ مسيرته مع شركة سوناطراك منذ 27 عامًا.

تحصل حكار سنة 2001 على الماستر من جامعة  Eni Corporate University  الإيطالية في تخصص اقتصاد الطاقة والمحيط، وناقش رسالته في الدكتوراه سنة 2016 بالمعهد الوطني للتسيير والتخطيط.

شغل حكار عدة مناصب في سوناطراك وتدّرج في المناصب بداية من مهندس إلى غاية نائب الرئيس المدير العام للمجمع، قبل أن يتم تعيينه يوم 5 فيفري 2020 في منصب الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك 

 وتحت قيادته، ارتفع إنتاج شركة الجزائر، بنحو 5% خلال عام 2021، ليصل إلى 185.2 مليون طن من النفط المكافئ في مقابل 175.9 مليون طن من النفط المكافئ في عام 2020.

كما زاد إنتاج شركة سوناطراك من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 14% خلال العام الماضي، ليبلغ 26.3 مليون متر مكعب.

تعمل الشركة حاليًا على تطوير 3 مشاريع بتروكيماوية كبرى. وفي ديسمبر 2021، حصل حكار على وسام الاستحقاق الوطني من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.