إنطلاق أشغال إنجاز وحدة إنتاج “ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر”

أشرف اليوم الأربعاء وزير الطاقة و المناجم  محمد عرقاب, رفقة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار, على إعطاء إشارة انطلاق أشغال إنجاز وحدة إنتاج “ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر”, بأرزيو.

و تستخدم مادة ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر «MTBE», كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى مصافي سوناطراك.

وتعتبر وحدة إنتاج “ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر”, التي ستكون في المنطقة الصناعية لأرزيو بولاية وهران, مشروعا استراتيجيا إذ سيمكن من تلبية إحتياجات مصافي سوناطراك من هذه المادة, خاصة أنه يدخل في برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية للمجمع.

ويحمل هذا المشروع أبعادا إقتصادية هامة حيث سيمكن الجزائر من الاستغناء عن استيراد هذه المادة وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير ابتداء من 2025.
كما كانت هذه الزيارة فرصة للرئيس المدير العام و الإطارات المسيرة للمجمع لزيارة المركب الصناعي لتمييع الغاز الطبيعي GL2Z التابع لنشاط التمييع و الفصل، أين تفقد سير عمل وحدات هذا المركب و تلقى عرضا عن نشاطات الصيانة و المراجعة.

كما شكل مركب تكرير البترول RA1Z محطة أخرى في هذه الزيارة وهو أحد المركبات الاستراتيجية التي يشرف عليها نشاط التكرير والبتروكيمياء والذي سخر له برنامج إستثماري هام لعصرنة وحداته تلبية لإحتياجات السوق الوطنية من المنتجات البترولية و تحقيق قيم مضافة موجهة للتصدير.