للشهر 14 على التوالي.. إنتاج سوناطراك يواصل الإرتفاع

واصلت شركة سوناطراك للشهر الرابع عشر على التوالي, رفع انتاجها اليومي من النفط, حيث عرف انتاج الشركة ارتفاعا في شهر جوان المنصرم.

و أورد  التقرير الشهري امنظمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك”، الصادر اليوم الثلاثاء 12 جويلية 2022, أن انتاج الجزائر من النفك بلغ 1.021 مليون برميل يوميا شهر جوان المنصرم, مقابل 1.013 مليون برميل نفط يوميا شهر ماي 2022.

و أضج التقرير الشهر لمنظمة أوبك ان الإنتاج ارتفع  بمقدار 9 آلاف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي, عملا بقرار مجموعة “أوبك+” ليتجاوز عتبة المليون برميل يوميًا  للشهر الثالث على التوالي, بعد ان كان قد سجلها, شهر أفريل الماضي لأول مرة منذ سنتين.

وتبلغ الحصة المقررة لإنتاج النفط في الجزائر بموجب اتفاق أوبك+ خلال جوان نحو 1.023 مليون برميل يوميًا، مقابل حصة قدرها 1.013 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

ومن المرجح أن ترتفع حصة الجزائر من إنتاج النفط إلى 1.039 و1.055 مليون برميل يوميًا خلال شهري جويلية الجاري  وأوت المقبل، بموجب اتفاق حصص إنتاج النفط لدول أوبك+.

وفي متوسط العام الماضي، بلغ إنتاج النفط في الجزائر 913 ألف برميل يوميًا، مقابل 904 آلاف برميل يوميًا خلال عام الوباء 2020، بحسب تقديرات منظمة أوبك.

الجزائر الترتيب الثالثة عربيا و إفريقيا

تحتل الجزائر المرتبة الثالثة إفريقيا من بين أكبر منتجي النفط في أفريقيا للعام الجاري, بعد نيجيريا وأنغولا، و هي أيضا  في الترتيب الثالث بقائمة أكبر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي خلال العام الماضي,  بعدما زاد إنتاجها بنحو 24% ليصل إلى 100.8 مليار متر مكعب، وفق بيانات شركة النفط البريطانية بي بي.