سوناطراك توقع اتفاقا ضخما مع شركات “أوكسيدونتال” “إيني” و”توتال”

وقع صبيحة اليوم الثلاثاء 19 جويلية 2022، مجمع سوناطراك على إتفاقية “هامة”، مع شركاءه أوكسيدنتال، إيني وتوتال إينرجي، بقيمة 4 ملايير دولار.

وستسمح هذه الإتفاقية الجديدة بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وسيتم بموجب الاتفاق، إنجاز مشروع غازي برقعة بركين.

ويخص الإتفاق الرقعة التعاقدية بركين (كتلتي 404 و208)، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاط المحروقات، و يندرج هذا العقد المبرم على صيغة تقاسم الإنتاج، ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها بتاريخ 31 جانفي 2021.
وتعهدت الأطراف الموقعة على هذا العقد بتنفيذ عمليات تطوير واستغلال هذه الرقعة عبر برنامج أشغال يتضمن على وجه الخصوص، إجراء الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد بكثافة عالية، وحفر مائة بئر نفطية،كما يتضمن الإتفاق الموقع بين الشركاء وهم, أوكسيدنتال، إيني وتوتال رفقة مجمع سوناطراك تحويل 46 بئراً إلى آبار تعتمد على تقنية الضخ المتناوب للماء والغاز لتحسين الانتاج.
و في نشاط استرداد المحروقات، اتفق الشركاء على إنجاز مخططات توجيهية لتحسين أداء المنشآت الإنتاجية، واعتماد الحلول الرقمية لتسيير الحقول النفطية، بإلإضافة  إلى تنفيذ مشروعين إثنين تجريبيين للاسترداد المعزز للنفط (EOR)، وإجراء دراسات ومشاريع بيئية متعلقة بخفض البصمة الكربونية.
ويقدر المبلغ الإجمالي للاستثمار المخصص لتنفيذ هذه الخطة التنموية بنحو 4 مليار دولار أمريكي والذي سيسمح باسترداد إضافي يتجاوز 1 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات، ما سيسمح بالرفع من المعدل المتوسط للاسترداد الكلي بـ 55 %.
للتذكير، فإن سوناطراك وشركاءها يستغلون الرقعة التعاقدية لبركين في إطار عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 بموجب القانون رقم 86-14 المنظم لنشاط المحروقات.
وسجلت هذه الشراكة إلى يومنا هذا إنتاجًا تراكميًا يبلغ حوالي 2.7 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات واستثمارات تتجاوز 10 مليار دولار أمريكي.
ويترجم التوقيع على هذا العقد الجديد رغبة جميع الأطراف لتعزيز شراكتها المتعلقة برقعة بركين التعاقدية ومواصلة تطوير مجال تعاونها من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة.

وعرفت مراسيم توقيع الإتفاقية، حضور كل من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، والرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، والرئيس المدير العام لشركة “إيني”، والرئيسة المديرة العامة لشركة “أوكسيدنتال”.