سفيرة نيجيريا لدى الجزائر:” بلادي تلتزم بتنفيذ مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء”

قالت السفيرة الجديدة لنيجيريا لدى الجزائر عائشة محمد غاربا, أن بلادها ملتزمة بتنفيذ مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء ” نيجيريا الجزائر”, و الذي يمر عبر أراضي دولة النيجر.

و أفادت السفيرة عائشة محمد غاربا, في تصريح لها عقب تسليمها أوراق إعتمادها لرئيس الجمهورية, عبد المجيد نبون  أن بلادها والجزائر تجمعهما العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف، أهمها أنبوب الغاز العابر الجزائري النيجريز و الطريق العابر للصحراء،، و أيضا مشروع الربط بالألياف البصرية، و هما يتقاسمان وجهات نظر متقاربة على الصعيد الدولي.

و أضافت  السفيرة النيجيرية إنها أبلغت الرئيس الجزائري التزام بلادها بتنفيذ مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، الذي جرى توقيع مذكرة تفاهم للمضي قدمًا في تنفيذه في 28 جويلية الماضي بالجزائر بين وزراء الطاقة للجزائر و نيجيريا و النيجر.

وشددت الكنحدثة  على أن تنفيذ هذه المشروعات سيفتح آفاقًا اقتصادية جديدة ستخلق فرص عمل ليس فقط للبلدان المشاركة في المشروعات، وإنما للعديد من البلدان الأفريقية المجاورة.

ويمتد أنبوب الغاز العابر للصحراء  ” نيجيريا الجزائر”  عبر دولة النيجر، على مسافة 4128 كلم, بكلفة 15 مليار دولار, ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا نحو أوروبا.

وكان وزير الطاقة النيجيري تيمبري سيلفا قد صرح الأسبوع الماضي, أن  نيجيريا ستكون قادرة على البدء بعمليات الإنشاء للأنبوب الممتد من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر الذي يسمى الخط العابر للصحراء الإفريقية.

وقال سيلفا تيمبري في حوار مع قناة الشرق للأخبار, “الجزائر أنهت بناء شبكة أنابيب الغاز داخل أراضيها والتي ستمتد من نيجيريا عبر النيجر لنقله إلى أوروبا، ونحن استكملنا في نيجيريا 70% من الخط”.

ويكون وزبر الطاقة النيجيري, قد حسم الأمر بشأن أنبوب الغاز العابر للصحراء مع الجزائر والمشروع الثاني مع المغرب ومدى تقدم  المشروعين.

و أوضح سيلفا تيمبري, أن أنبوب الغاز المار عبر  المغرب؛ أوضح سيلفا أنه مازال في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية, مضيفا,  “نحن نركز خلال هذا العقد على تطوير موارد الغاز والكثير منه سيتجه إلى أوروبا، فنحن نبني خطاً للغاز يمتد حتى أوروبا عبر الجزائر، ونحن في شراكة مع الجزائر لبناء خط غاز سينقل غازنا مباشرة إلى أوروبا”.