حكار يتفقد منشأت نشاط الاستكشاف و الإنتاج في إليزي

تفقد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار,  يومي الأربعاء و الخميس, مشاريع التطوير التابعة لنشاط الاستكشاف و الإنتاج بولاية إليزي.

وجاء في بيان لشركة سنواطراك اليوم الجمعة, “قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار يومي 20و 21سبتمبر 2022 رفقة وفد من الإطارات المسيرة بزيارة عمل وتفقد مشاريع التطوير التابعة لنشاط الاستكشاف و الإنتاج على مستوى المديريات الجهوية لتين فون تابنقورت TFT و أوهانت بولاية إليزي”.

وشهد اليوم الأول من الزيارة الوقوف على عدة مشاريع بالمديرية الجهوية لتين فون تابنقورت TFT أين تلقى الوفد عرضا لمختلف نشاطات المديرية التي سطرتها للرفع من قدرات الإنتاج بالمنطقة من خلال وضع الاستكشافات الحديثة حيز الإنتاج، حيث يتم ربط ثلاثة استكشافات يقدر إنتاجها بحوالي 14 ألف برميل من البترول بمحطة المعالجة.وعرفت المديرية الجهوية لتين فون تابنقورت,  تجديد هياكلها و منشآتها و تدشين مشروع انجاز وحدة معالجة الغاز المصاحب(UTGA)، التي ستعمل على تثمين و إسترجاع الغازات المصاحبة ومعالجتها و التي تقدر بحوالي 5 مليون متر مكعب في اليوم لتلبية الإحتياجات من الغاز و تصديرها للأسواق الدولية.

المديرية الجهوية لأوهانت كان لها نصيب من زيارة الرئيس المدير العام الذي عاين مشروع تطوير حقل عين تسيلا – إيزاران الذي عرف نسبة إنجاز جد متقدمة، قدرت بـ 88 %، لمنشآت معالجة الغاز الخام الذي سيساهم بإنتاج اكثر من 10 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا بالإضافة إلى1800 طن من غاز البترول المسال و1600 طن من المكثفات يوميا.

وتفقد  الرئيس المدير العام ايضا مشروع تطوير حقول الغاز تينهرت- أوهانت التي وصلت إلى مرحلتها النهائية من الإنجاز و بداية عمليات الانتاج الاولي وتتضمن إنشاء مركز للضغط والفصل (CSC) والتي تضمن إنتاج يومي يقدر بحوالي 5 مليون متر مكعب من الغاز.

وتعد مشاريع التطوير للمنشآت الإنتاجية لسوناطراك ضمن إستراتيجية المجمع المسطرة للدفع بوتيرة الإنتاج إلى أعلى مستوياتها لتوفير النفط و الغاز الطبيعي للسوق المحلية والوفاء بالالتزامات الدولية لسوناطراك.