دول افريقية وعربية تبدي اهتماما بالكهرباء الجزائرية

لخضر ناجي

عقد الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز” مراد عجال، العديد من اللقاءات الثنائية مع عدد من مسؤولي الدول العربية والألإريقية، التي أبدت اهتمامها بقطاع الطاقة الجزائرية، وبالتحديد الكهرباء والاستفادة من الخبرة الجزائرية في هذا المجال.

وفي إطار فعاليات الدورة الـ13 للجمعية العامة للوكالة الدولية للطّاقات المتجدّدة “ايرينا”. شارك الرئيس المدير العام لسونلغاز مراد عجال، ممثلا لوزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب، ضمن فعاليات اختتام الدورة التي تم تنظيمها في مدينة أبو ظبي الإماراتية في الفترة ما بين 13و 15 جانفي الجاري.

وقد كانت الجمعية العامة لايرينا، فرصة التقى خلالها الرئيس المدير العام لسونلغاز مراد عجال، بوزير الكهرباء للجمهورية السورية “غسان الزامل”، حيث ناقش الطرفان سبل التعاون مستقبلا بين البلدين من خلال مجمّع سونلغاز في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وكذلك الصناعات الكهربائية والغازية، وقد تم اللّقاء بحضور سفيري البلدين في دولة الامارات عارف الخميسي من الجزائر غسان عباس من سوريا.

وعلى هامش اللّقاء الذي تم بمدينة أبوظبي الإماراتية، سجّل الرئيس المدير العام لسونلغاز، مراد عجال مشاركته اللافتة في عدد من النقاشات والطاولات المستديرة التي تناولت موضوع الطاقات المتجددة في العالم.

وفي السياق قدّم الرئيس المدير العام لسونلغاز مراد عجال، في حديثه مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقات المتجددة “فرانسيسكو لاكاميرا”، لمحة عن واقع قطاع الطاقات المتجددة في الجزائر ومستوى التطور الذي باتت تحققه بشكل مستمر.

كما شارك ممثل وزير الطاقة و المناجم، مراد عجال ضمن أشغال لقاء رفيع المستوى ناقش موضوع” الانتقال الطاقوي في العالم”. إلى جانب مشاركته في المائدة المستديرة الثانية والتي تناولت موضوع ” التعاون العالمي في يخص طاقة الرياح البحرية”.

وفيما يخص لقاء B2B، اجتمع الرئيس المدير المدير العام لسونلغاز وبمعية سفير الجزائر في دولة الإمارات، بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقات المتجددة، حيث تحدث الاطراف عن التطور التقني والمالي لمشروع الطاقات المتجددة في الجزائر.

للإشارة، فقد شهد لقاء الدورة الـ13 للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقات المتجددة، مشاركة وزير الصناعة والتكنولوجيا ومسير شركة البترول في الإمارات الدكتور سلطان جابر، وبالمناسبة التقى الرئيس المدير العام لسونلغاز، مراد عجال، بعدد من الوزراء والمسؤولين في مجال الطاقة على غرار وزير الطاقة المكلف بالموارد الطبيعية في دولة جيبوتي، يونس علي جيدي.

حيث تحدث معهم عن مستوى الخبرة التي باتت تعتمد عليها الجزائر من خلال شركة سونلغاز في مجال الطاقات المتجدّدة. كما التقى المسؤول الأول على سونلغاز مراد عجال، بالمناسبة بـــ ابيل ديديه تيلا، المدير العام لجمعية شركات الكهرباء الأفريقية ASEA، حيث ناقش الطرقان آفاق التنمية والتبادل بين الدول الأفريقية.