سوناطراك و”إيني” الإيطالية توقعان مذكرتي شراكة

نايلة فرح

وقع اليوم الرئيس المدير العام لمجمّع سوناطراك، توفيق حكار، والمدير العام لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، الإثنين مذكرتي نوايا استراتيجيتين من شأنهما تحديد المشاريع المشتركة المستقبلية المتعلقة بإمدادات الطاقة والانتقال الطاقوي وتحييد الكربون.

وحسب بيان للمجمع النفطي تلقت “الجزائر اليوم” نسخة عنه، تم التوقيع على هذه الاتفاقيات بحضور رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ورئيس مجلس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني.

وتهدف مذكرة النوايا الاستراتيجية الأولى إلى تحديد أفضل الخيارات لزيادة صادرات الجزائر من الطاقة نحو أوروبا، بغرض ضمان الأمن الطاقوي مع التركيز على دعم الانتقال الطاقوي المستدام.

وسوف تعتمد هذه المذكرة على تقييم المحاور الأربعة وهي رفع قدرة نقل الغاز الحالية، ومدّ خط أنابيب غاز جديد لنقل الغاز الطبيعي وكذا الهيدروجين والأمونيا الزرقاء والخضراء بالتناوب، مدّ كابل كهربائي بحري ورفع قدرة تمييع الغاز الطبيعي الحالية.

كما ستحدد مذكرة النوايا الاستراتيجية الثانية فرص الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الجزائر وأفضل التقنيات لتنفيذ هذا التخفيض.

ويؤكد البيان: “إن هذه الاتفاقيات الجديدة ستعزز الشراكة بين إيطاليا والجزائر وتؤكد الدور الرئيسي لسوناطراك كواحد من موردي الطاقة الرئيسيين لأوروبا”.