عيون الجزائر على الطاقة المتجددة والهيدروجين

فايزة سايح

تضع الجزائر نصب عينيها؛ تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر،  للاستحواذ على حصة من سوق الطاقة النظيفة في المستقبل.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الاثنين ، بمقر شركة سونلغاز، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” فرانشيسكو لا كاميرا.

. وخلال اللقاء بحثا سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة، وكذلك مشروعات إنتاج الهيدروجين.

بحث آفاق التعاون  

وقدّم وزير الطاقة لمحة شاملة عن برنامج تطوير الطاقة المتجددة في الجزائر الذي تنفذه شركة سونلغاز، والإستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين.

بحث اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجال سياسات الاستثمار في الطاقات المتجددة، وتوفير الأدوات العملية والعلمية والمالية وكذا تبادل الخبرات، والتكوين والتدريب ونقل التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال. كما بحث اللقاء سبل التعاون في المجال المنجمي، على غرار استغلال المعادن الحرجة الخاصة في صناعة الطاقة المتجددة.

استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

يذكر أنه في ديسمبر 2022، وضعت الحكومة الإستراتيجية الوطنية لتطوير إنتاج الهيدروجين في الجزائر، وهي عبارة عن خريطة طريق تستهدف تحويل البلاد إلى رائد إقليمي ودولي في إنتاج هذا الوقود النظيف وتسويقه، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الإستراتيجية، التي ما زالت في طور النقاش المجتمعي، إنتاج وتصدير ما بين 30 مليارًا و40 مليار كيلوواط/ساعة (ما يصل إلى مليون طن عند تحويله إلى هيدروجين)، في شكل هيدروجين غازي وسائل ومشتقاته.

وتمتلك الجزائرمخططًا يستهدف توليد نحو 15 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، من خلال الاعتماد على الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى التوليد المشترك، والكتلة الحيوية، والطاقة الحرارية الأرضية.

مشاريع واعدة

جاء اللقاء على هامش زيارة مدير عام آيرينا إلى الجزائر للمشاركة في مراسم فتح مظاريف وكراسات شروط المناقصة التي أطلقها مجمع سونلغاز لتنفيذ 15 محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاج تتراوح بين 80 و220 ميغاواط، بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط.

وأكد لكاميرا أن الوكالة الدولية للطاقات المتجددة تعمل على تعزيز التعاون والتنسيق مع الجزائر، ولا سيما في دعم جهودها لترقية اعتمادها على مصادر طاقة جديدة ومتجددة.

منظمة ايرينا ..من تكون ؟

يشار إلى أن آيرينا تأسست في عام 2009، وهي منظمة حكومية دولية تدعم البلدان في انتقالها إلى مستقبل من الطاقة المستدامة، وتمثل المنصة الأساسية للتعاون الدولي.

كما تُعَد الوكالة مركزًا للامتياز وللسياسات والتكنولوجيا والموارد المالية والمعارف في مجال الطاقات المتجددة؛ إذ تُروج لاعتماد كل أنواع الطاقة المتجددة على نطاق واسع واستخدامها على نحو مستدام بما يشمل الطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية وطاقة المحيطات والشمس والرياح.

من أجل تحقيق التنمية المستدامة وإتاحة فرص الاستفادة من الطاقة وضمان أمن الطاقة وتحقيق نمو وازدهار اقتصاديين بتخفيض انبعاثات الكربون.