توفرت فيها الشروط… سونلغاز تعلن قبول 77 عرض تقني في مشروع الطاقة الشمسية

فايزة سايح

قبلت اللجنة المكلفة بفتح أظرفة العروض المتعلقة بالمناقصة الوطنية والدولية التي أطلقها مجمع “سونلغاز” لإنجاز مشروع إنتاج 2000 ميغاواط من الكهرباء الشمسية الكهروضوئية، 77 عرضا تقنيا من أصل 90 تقدمت بها شركات جزائرية وأجنبية.

وصرّح زهير ديلمي ممثل مصلحة العقود بشركة سونلغاز-هندسة – القائمة على المشروع لصالح سونلغاز-طاقات متجددة لوكالة الأنباء الجزائرية أن اللجنة وبعد انتهائها من عملية فتح الأظرفة قبلت 77 عرضا توفرت فيها الشروط المنصوص عليها في المناقصة, فيما تم رفض 13 عرضا بسبب “نقص في الوثائق المطلوبة”.

تقييم العروض بشكل دقيق في المرحلة الثانية

كما أوضح المسؤول ذاته أن اللجنة قامت بدراسة الملفات على أن تقوم في مرحلة ثانية لجان مختصة بتقييم دقيق للعروض التقنية المقبولة للتأكد من مطابقة المعلومات المصرح بها مع دفتر الشروط.

و بعد الانتهاء من دراسة العروض التقنية وتقييمها حسب ديلمي سيتم استدعاء مقدمي العروض المقبولة لحضور عملية فتح الأظرفة المالية المحفوظة حاليا لدى محضر قضائي.

و توقع المسؤول أن تتم هذه العملية بعد “حوالي شهر أو شهرين على أقصى تقدير”, حيث سيتم من خلالها معرفة آجال وقيمة الإنجاز وكذا سعر الكيلواط المقترحة من قبل كل متعامل.

المناقصة حظيت باهتمام وطني ودولي

و أثارت هذه المناقصة اهتمام 140 مترشحا (فرادى أو مجموعات) قاموا بسحب دفتر الشروط, من بينهم 34 مؤسسة جزائرية و106 مؤسسة أجنبية من 20 بلدا. و يتمثل هذا المشروع في إنجاز 15 محطة شمسية كهروضوئية عبر 12 ولاية, بقدرة وحدة تتراوح بين 80 و220 ميغاواط, علاوة على إنجاز منشآت للربط بشبكة نقل الكهرباء.

مشروع “سولار 1000″ بخطى ثابتة

و يدخل المشروع ضمن برنامج لإنتاج 15 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في آفاق 2035 الذي بادر به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

في هذا الإطار, سيتم في شهر سبتمبر المقبل فتح أظرفة مشروع “سولار 1000” للشركة الجزائرية للطاقات المتجددة “شمس” مع إطلاق مشروع 3000 ميغاواط ابتداء من شهر نوفمبر 2023.

للإشارة, جرت عملية فتح الأظرفة بحضور كل من وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز, مراد عجال, والمدير العام للوكالة الدولية للطاقات المتجددة, فرانشيسكو لاكاميرا.