ثاني أكبر ممول لأوروبا… الغاز الجزائري ينقذ إيطاليا

فايزة سايح

أصبح الغاز الجزائري- بمثابة طوق النجاة لإيطاليا بعد نقص الشحنات الروسية منذ الحرب مع أوكرانيا، فضلًا عن منع مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة بسبب معارضات داخلية.

وعلى الرغم من أن جزيرة صقلية الإيطالية تتمتع ببعض من أعلى ساعات سطوع الشمس في أوروبا؛ ما يجعلها موقعًا مثاليًا لمنشآت الطاقة الشمسية؛ فإن الحكام المحليين ومجتمع المزارعين منعوا إقامة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ايطاليا في مساع للتخلص من التبعية للغاز الروسي

وفي ذات السياق، تضرّرت إيطاليا بشدة من الحرب الروسية الأوكرانية في فيفري 2022؛ لأنها اعتمدت على موسكو في 40% من احتياجاتها من الغاز.لذا تسارع ايطاليا في غضون 3سنوات من إيجاد إمدادات غاز بديلة بسرعة خلال تكثيف برنامج الطاقة النظيفة، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مجلة ميس الأميركية (Mees).

الجزائر مصدر أمن للطاقة لاوروبا

من جهتها تعد شركة إيني الإيطالية  من أهم الشركات الأجنبية المتواجدة في الجزائر وشددت الشركة بشكل متكرر، على مدار الأشهر الـ18 الماضية، على أن أصول الغاز في الجزائر هي مصدر رئيس لأمن الطاقة في أوروبا.

بوصفها أكبر منتج أجنبي في الجزائر بصافي 95 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ لعام 2022، تعمل إيني على توسيع محفظتها في الجزائر من خلال الحصول على مساحات إضافية للتنقيب والتطوير تحيط بأصولها في حوض بركين.

بالإضافة إلى ذلك، قامت إيني بعمليات الشراء من شركة “بي إتش بي” الأسترالية العام الماضي (2022)، وشركة النفط البريطانية, في وقت سابق من العام الجاري (2023).

فقد أعلنت شركة إيني الإيطالية، في 28 فيفري 2023، أنها أكملت عملية الشراء لحصص شركة النفط البريطانية (BP) في مشروعين رئيسين لإنتاج الغاز الجزائري، أنتجا معًا 1.08 مليار قدم مكعّبة يوميًا، بالإضافة إلى 34 ألف برميل يوميًا من السوائل في عام 2022.

الغاز الجزائري يعزز امددات الطاقة لايطاليا

في إطار التعاون المستمر، سلّمت شركة سوناطراك، أول شحنة غاز مسال تجارية على مستوى الميناء العائم الجديد، بقدرة 90 مليون متر مكعب، في 7 جويلية الجاري 2023، لإعادة تحويلها إلى غاز طبيعي في بيومبينو في إيطاليا.

منشأة الاستيراد التي يقع مقرها في وحدة بيومبينو العائمة لتغويز الغاز تبلغ طاقتها الإجمالية 5 مليارات متر مكعب سنويًا، نحو 7% من طلب إيطاليا على الغاز.

جاء تسليم شحنة الغاز, في إطار المساعي لتعزيز إمدادات الطاقة في أوروبا قبل موسم التدفئة الشتوي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “أبستريم أونلاين” (Upstream Online).

يشار الى ان إيني قالت في وقت سابق “الشراكة مع سوناطراك والجزائر تؤدي دورًا محوريًا في إستراتيجيتنا لتنويع الإمدادات وتوسيع محفظتها من الغاز”، مع استثمارات في مشروعات من شأنها زيادة الأحجام المتاحة للأسواق الإيطالية والأوروبية.