محمد الطاهر هواين:”الجزائر ستستفيد من روسيا في صناعة الأسمدة”

محمد إسلام

كشف محمد الطاهر هواين، الرئيس المدير العام لشركة “أسميدال” إحدى فروع مجمع “سوناطراك”، المتخصصة في صناعة  الأسمدة، أن قطاع الأسمدة مرتبط بالأمن الغذائي في العالم، وأن الجزائر ستستفيد بصورة كبيرة من الخبرة الروسية في المجالات الزراعية خلال مشاركته في القمة الروسية الإفريقية في سانت بطرسبرغ بروسيا .

و أوضح المدير العام لشركة أسميدال بصفته رئيس الاتحاد العربي للأسمدة في القمة الروسية أن الجزائر ستستفيد من روسيا في المجالات المتعلقة بالزراعة مثل صناعة الأسمدة ، مضيفا أن الجزائر أطلقت عدة مشروعات ف الفترة السابقة في مجال الأسمدة مثل مشروع الفوسفات الذي سيجعل من الجزائر من كبار المصدرين لهذه المادة ، و كذلك مشروع الفوسفات الغذائي.

وأضاف ،على هامش القمة، إن تحقيق الأمن الغذائي هو هدف الدول الإفريقية الأول منذ استقلالها، ومع مرور الوقت أصبح هذا الهدف بعيدا، لكننا نأمل في تحقيقه بمساعدة روسيا .

و تابع المدير العام ،بعد كل أزمات العالم التى شهدها ، أصبح الجميع يدرك أهمية وضرورة تحقيق الأمن الغذائي.كما كشف أن الجزائر وضعت برنامجا في الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية و بعد الاتفاقية الأخيرة بين الجزائر و روسيا، التي تنص على تزويد الجزائر بالمعدات الزراعية المطورة من روسيا.

و شدد هواين على ضرورة تكيف إفريقيا مع التطورات الحاصلة في المجال من خلال تغيير الزراعة التقليدية إلى الزراعة الصناعية التي تعتمد على تطبيق القواعد العلمية الجديدة خاصة في التسميد .