عرقاب يتباحث مع شركتين روسيتين فرص الشراكة المنجمية

محمد اسلام

تباحث وزير الطاقة والمناجم ، محمد عرقاب ، اليوم الخميس, مع شركتين روسيتين, فرص الشراكة و التعاون في مجال الاستكشاف عن المحروقات والمعادن و للبحث المنجمي.

و أوضح بيان لوزارة الطاقة و المناجم عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، أن الوزير عرقاب, أجرى اليوم الخميس 10 أوت 2023,  مع مسؤولي مؤسستين روسيتين في المجال المنجمي ، وهما المعهد الروسي للبحث المنجمي ” كربينسكي ” ، ومؤسسة الاستكشاف والتنقيب ” جيوتاك ” الرائدة في مجال الاستكشاف عن المحروقات والمعادن.

وأكد البيان أن الاجتماع جرى بحضور إطارات من الوزارة و كذا مسؤولي كل من مجمع المناجم ” سونارام ” ، الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ” ANAM ” و وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر ” ASGA ” .

و أضاف البيان أن المحادثات بين الطرفين تمحورت حول سبل التعاون في مجال الاستكشاف و البحث ، والتكوين المنجمي و الصيغ المتاحة لذلك بين المؤسسات الجزائرية الناشطة في هذا المجال و نظيراتها الروسية و كيفية الاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات .

و أتبع ذات المصدر أن الطرف الروسي قدم عرضا عن نشاط المؤسستين في مجال تخصصهما من استكشاف منجمي ، رسم الخرائط الجيولوجية و كذا مجال تعاونهما مع كبريات الشركات الروسية و الأجنبية النفطية و المنجمية .

للإشارة ، بحثت الشركتات الروسيتين أيضا إمكانية خلق شراكات بين الطرفين لتجسيد مشاريع للبحث والاستكشاف عن المعادن ، خاصة المعادن الثمينة ، الاتربة النادرة الذي أصبح مجالا حيويا واستراتيجيا ، كما الحا على ابرام اتفاقيات تفاهم من اجل العمل و المتابعة لإنجاز مشاريع ملموسة مفيدة للطرفين .