عرقاب ..الجزائر مستعدة لمرافقة البلدان الأفريقية في مجال الكهرباء

ياسمين سالم

اعرب وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أن الجزائر على استعداد لتعزيز وتوطيد علاقاتها وكذا مرافقة البلدان الافريقية في مجال الطاقة .

وجاء تصريح وزير الطاقة الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، حين استقبل المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون افريقيا، كريستينا دوارتي، وهذا بحضور اطارات من الوزارة.

وهذا تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية لتكثيف التبادلات وتعزيز التعاون مع الدول الافريقية، كما أكد الوزير على توفر كل الظروف لتحقيق ذلك نظرا للخبرات المكتسبة من خلال الشركة الوطنية سونلغاز، التي تمكنت وبالوسائل الوطنية الخاصة من انجاز محطات توليد الكهرباء وخطوط النقل ومراكز فرعية للكهرباء وشبكات أنابيب مد وتوزيع وكذلك تصنيع التجهيزات والمعدات في الجزائر.

يذكر أن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والمنظمة الاممية في المجال الطاقوي، ولاسيما في مجال الامدادات الطاقوية في افريقيا بالكهرباء، بهدف تحقيق أحسن مستويات الرفاهية للمواطن الأفريقي وتحقيق التنمية المستدامة.

كما قدم وزير الطاقة والمناجم لمحة عن البرامج التنموية للقطاع ولاسيما في مجال انتاج، نقل وتوزيع الكهرباء، مؤكدا على ان الجزائر تعمل على تحقيق ترابط كهربائي مع الدول الافريقية، وخاصة مع تسجيل فائض في إنتاج الكهرباء.

وأشار الوزير أن الجزائر تعتبر من البلدان الرائدة من حيث التغطية الكهربائية وتزويد المواطنين بالطاقة، حيث تم تسجيل تغطية بالكهرباء بمعدل 99%، كما يتم تلبية احتياجات المواطن من المنتجات البترولية في كل ربوع الوطن.

كما أشار الوزير أن الجزائر عملت وتعمل على مساندة ومرافقة الدول الافريقية التي تجمعنا بها قواسم مشتركة ولاسيما في مجالات التكوين، عبر معاهد مؤسسات القطاع، وتطوير الكفاءات وتبادل التجارب والخبرات.