قريبا.. تدشين مقر معهد أبحاث الغاز بالجزائر

ياسمين سالم

اعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأحد، أن القمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز ستشهد تدشين مقر معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي تحتضنه الجزائر وتشرف عليه.

وأضاف الوزير عرقاب ان القمة المرتقبة و والتي ترأس الرئيس عبد المجيد تبون، اجتماعا تحضيريا لها قبل أيام ، ستشهد عديد النشاطات العلمية والتقنية والدبلوماسية، من بينها تدشين ” معهد أبحاث الغاز ” الذي تم إنشاؤه لتسهيل التعاون التكنولوجي والقيام بأبحاث بغية تطوير التكنولوجيات والمعارف في مجال صناعة الغاز الطبيعي سيما عبر برامج تكوين و تقاسم المعارف بين البلدان و الشراكات الجامعية”.

وفي ذات السياق اعتبر محمد عرقاب ، أن عملية تدشين مقر معهد أبحاث الغاز انها “مرحلة هامة للبلدان الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، الذين سيتمكنون بالتالي من الاستفادة من معارفهم وخبراتهم وأبحاثهم الجماعية”.

واوضح وزير الطاقة والمناجم، أن دوره يندرج ضمن الأولوية الاستراتيجية للمنتدى والذي يتولى أمانته العامة الجزائري محمد هامل، والمتمثل في تطوير التكنولوجيات الحديثة في الصناعة الغازية. كما أشار الوزير إلى أن هذا المعهد سيلعب دورا هاما في تطوير ونشر وتحويل التكنولوجيات التي من شانها تحسين الفعالية والاداءات البيئية لصناعة الغاز الطبيعي عبر توفير برامج تكوين لخبراء البلدان الأعضاء و عبر تقاسم أفضل الممارسات والمعارف عبر تطوير شراكات مع مراكز بحث وجامعات البلدان الأعضاء، وكذلك عبر دعم رؤية ومهمة المنتدى كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي وأرضية للتعاون والحوار.