عرقاب من مجلس الأمة.. الاستغلال الحرفي للذهب أولوية القطاع

فايزة سايح

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس أن نشاط الاستغلال الحرفي المنجمي للذهب يعد من أولويات القطاع

وخلال جلسة بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية ردا على سؤال حول “التأخر المسجل في الترخيص للتعاونيات الشبابية” للاستغلال الحرفي للذهب بولاية برج باجي مختار، قال الوزير ان “هذا النشاط يعد من أولويات دائرتنا الوزارية لتثمين مورد الذهب بطريقة ناجعة ومستدامة وتمكين مواطنينا بولايات الجنوب من المشاركة في تنويع الاقتصاد الوطني والرفع من القيمة المضافة للنشاطات الاقتصادية”.

كما اكد أن القطاع يبذل جهودا متواصلة لدراسة و البحث عن مكامن الذهب بالولاية مبرزا حرص الوزارة على توفير كافة الظروف لتجسيد مشاريع المؤسسات الشبابية الراغبة في ممارسة هذا النشاط المنجمي.

وذكر الوزير أن العمل لا يزال جاريا “من اجل حصر المناطق التي يمكن أن تتواجد فيها تراكيز للذهب في ولاية برج باجي مختار تمكن المؤسسات المصغرة من استغلالها بطريقة ناجعة تعود عليها بالربح و لا تمثل عبئا ماليا على منضدة الذهب و كذا عن طريق برنامج استكشاف تكميلي يتم فيه استعمال كل الطرق الممكنة”.

ولفت في ذات الصدد أن الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية قامت بعدة خطوات من اجل البحث عن مواقع تواجد مكامن الذهب عبر ولاية برج باجي مختار و ذلك من خلال انجاز أشغال الاستكشاف المنجمي المسندة الى الديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي.

كما يعمل القطاع حاليا من “أجل حصر المناطق التي يمكن ان تتواجد فيها تراكيز للذهب في ولاية برج باجي مختار تمكن المؤسسات المصغرة من استغلالها بطريقة ناجعة تعود عليها بالربح و لا تمثل عبئا ماليا على منضدة الذهب و كذا عن طريق برنامج استكشاف تكميلي يتم فيه استعمال كل الطرق الممكنة”، وهذا مع إبقاء التواصل مع الشباب المهتم ضمانا لشفافية العملية.