القمة الـ 07 لمنتدى الدول المصدرة للغاز في أرقام

ياسمين سالم

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في كلمته خلال إشرافه على مراسم الإطلاق الرسمي للموقع الإلكتروني الخاص بالقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز عن عدة ارقام حول الحدث العالمي الكبير.

وهذا اهم ما جاء فيها :

  • تنعقد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر بتاريخ 2 مارس 2024، على أن تبدأ الفعاليات المصاحبة لها في 29 فبراير2024 على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات ” عبد اللطيف رحال”.
  • منتدى الدول المصدرة للغاز، فهو منظمة حكومية دولية تأسست بطهران سنة 2001، تضم كبار منتجي الغاز الطبيعي في العالم، بهدف دعم حقوقهم السيادية على مواردهم من الغاز الطبيعي وتعزيز التعاون والحوار بشأن المسائل المتعلقة بالغاز.
  • يضم منتدى الدول المصدرة للغاز حاليًا 12 دولة عضوًا و7 دول بصفة “مراقب” من أربع قارات.
  • تمثل هذه الدول حوالي 69% من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و39% من إنتاجه المسوق، و40% من تجارة الغاز الإجمالية، كما تستحوذ مجموع دوله على 51% من تجارة الغاز الطبيعي المسال.
  • تضم هذه الدول كل من: الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا، بالإضافة إلى ذلك، تساهم 7 دول بصفة “مراقب”، وهي أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، والبيرو، بوجهات نظر قيمة ضمن المساعي الجماعية لمنتدى الدول المصدرة للغاز.