حشيشي يعاين عدة مشاريع لسوناطراك في 3 ولايات شرق الوطن

فايزة سايح

عاين الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، عدة مشاريع تشرف عليها مؤسسات فرعية تابعة لمجمع سوناطراك، شرق الوطن .

وتأتي زيارة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، رفقة وفد من الإطارات المسيرة، بزيارات ميدانية لولايات الطارف وعنابة وسكيكدة لتفقد مشاريع حيوية تشرف عليها مؤسسات فرعية تابعة لمجمع سوناطراك.

حشيشي يعاين محطة تحلية مياه البحر كدية الدراوش ببلدية بريحان

وفي هذا السياق عاين الرئيس المدير العام في ولاية الطارف ، مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر كدية الدراوش ببلدية بريحان، المسندة للشركة الجزائرية للطاقة AEC،

وهي من المشاريع الوطنية الاستراتيجية المسجلة ضمن البرنامج التكميلي للمخطط الاستعجالي لسنة 2021 الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لإنجاز خمس محطات جديدة لتحلية مياه البحر والتي أوكل إنجازها لمجمع سوناطراك.

حيث تقدر الطاقة الإنتاجية للمحطة بـ 300 ألف متر مكعب يوميا، ويشرف على إنجازها فرعا مجمع سوناطراك “الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية”(SARPI) و”المؤسسة الوطنية للقنوات” (ENAC).

وقد استمع الرئيس المدير العام، بالمناسبة، إلى عرض تقني حول المشروع، واطلع ميدانيا على وتيرة سير أشغال إنجاز هذا المشروع الذي ينتظر أن يسهم في تزويد ساكنة المنطقة بالماء الشروب.

استثمارات هامة  لمجمع أسمدال في عنابة

ومن ثم توجّه الوفد، بعد ذلك، إلى ولاية عنابة لزيارة مجمع أسمدال، وهو أحد فروع مجمع سوناطراك النشطة في مجال صناعة الأسمدة ومنتجات الصحة النباتية التي تساهم في تطوير قطاع الفلاحة في البلاد، حيث حقق هذا المجمع قفزة كمية ونوعية في الإنتاج، بفضل الاستثمارات الهامة التي باشرها خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، الشيء الذي سمح له بتطوير نشاطاته والتوجّه نحو التصدير.

وفي هذا الصدد عاين الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، خلال هذه الزيارة أيضا، مركب الأسمدة الفوسفاتية بعنابة التابع لمجمع أسمدال، وهو مركب متخصص في إنتاج وتسويق أسمدة الأمونيا والنيتروجين والفوسفات. وقد تفقد الوفد سير عمل وحدات المركب، ووقف رشيد حشيشي، مطوّلا، على سير إنتاج وحدة الأمونياك التابعة للمركب.

كما زار الرئيس المدير العام فرع نفطال بعنابة، حيث استمع إلى عرض تقني لمشاريع إنجاز هياكل اجتماعية ثقافية بوسط مدينة عنابة تابعة لمؤسسة نفطال،

منها مشروع إنجاز مركز جديد للتكوين بعنابة يتضمن جناحا بيداغوجيا يتسع لاستقبال 120 متربص لتلبية الاحتياجات في مجال التكوين وتنمية المهارات المتخصصة، كما يضم المركز قاعة محاضرات ذات سعة تقدر بـ 300 مقعد، بالإضافة إلى جناح مخصص للإيواء يحتوي على 150 غرفة.

يتضمن تصميم مشروع إنجاز مركز التكوين بعنابة، أيضا، مدرسة الإطفاء، كبنية تحتية تعليمية تهدف أساسا لتطوير مستوى الأداء العملياتي بشكل مستمر، وتأهيل أفراد الأمن والوقاية في مجال مكافحة الحرائق.

وتعدّ هذه المدرسة بمثابة مكسب بيداغوجي يستند إلى التجارب والخبرات الميدانية ويُستعمل في إطار إدارة الأزمات وحالات الطوارئ.

في السياق ذاته، زار الرئيس المدير العام والوفد المرافق مركب الحديد والصلب بالحجار، حيث بحث مع مسؤولي مؤسسة سيدار، التي تزود سوناطراك بالأنابيب، سبل تعزيز التعاون بين الطرفين.

مشروع مضاعفة خط أنابيب سكيكدة – الخروب

بولاية سكيكدة، وتحديدا ببلدية عزابة، عاين الرئيس المدير العام إنجاز مشروع مضاعفة خط أنابيب سكيكدة – الخروب الجديد لغاز البترول المسال مقاس 10 بوصة، على مسافة 105 كلم.

ويأتي هذا المشروع لتلبية الاحتياجات الاستهلاكية المتزايدة في الجهة الشرقية من البلاد، حيث سيؤدي إلى زيادة حجم شحن منتجات غاز البترول المسال (البوتان والبروبان)، ويضمن تأمين الإمدادات من هاته المواد وتوزيعها على نطاق واسع بشرق البلاد.